نور الهداية بالمنطقة الشرقية بالأحساء

اللهم صلى على محمد وال محمد
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي




 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جالتسجيلدخول
سألتُ الشّمس عن نور مؤلود .. فـ أجابت دون خوف أو تردّد .. ليس في الدُّنيا سوى أنوار أحمد .. هل يشعُّ النّور إلّا من محمد .. " اللّهم صلَّ وسلّم وبارك على محمّد و آل محمّد "
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab

شاطر | 
 

 مسائل كثيرة الابتلاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طالب علم
عضو فضي
avatar

عدد المواضيع : 189
العمر : 30
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 11/03/2009

مُساهمةموضوع: مسائل كثيرة الابتلاء   الثلاثاء 25 أغسطس - 21:42


*ملاحظة:كل سفر تقصر فيه الصلاة لايصح الصوم فيه الا ماستثني...




المسألة (1) : شخص يعمل في مكان يبعد مسافة شرعية، وقد أرسلته جهة العمل إلى مكان آخر يبعد عن مقر عمله مسافة شرعية، لأجل إنجاز عمل ما فما هو حكمه في ذلك المكان، هل يصلي تماماً أو قصراً ؟
الجواب : حكمه القصر، إلا أن يكون كثير سفر فيجب عليه أن يصلي تماماً عند السيدين . (المقصود الخوئي والسيستاني)
المسألة (2): شخص يعمل في وطنه، وقد أرسلته جهة العمل إلى مكان آخر يبعد عن وطنه مسافة شرعية، لأجل إنجاز عمل ما، فما هو حكمه في ذلك المكان، هل يصلي تماماً أو قصراً ؟
الجواب : حكمه القصر عند السيدين .

( 70 )
المسألة (3): شخص يعمل في مكان يبعد مسافة شرعية، ويذهب إليه في الشهر ست مرات، ومن طبيعة عمله أن يرسل من مقر عمله إلى أماكن مختلفة تبعد مسافة شرعية، فما هو حكمه لو كان يرسل من قبل العمل مرة في الشهر أو مرتين أو ثلاث أو أكثر ؟
الجواب : أما على رأي السيد الخوئي (رحمه الله) : فإن كان مجموع عدد سفراته من وطنه إلى مقر عمله، مع عدد سفراته من مقر عمله إلى الأماكن التي ترسله جهة عمله إليها، تسع سفرات، فحكمه التمام، وإن كان ثمان أو سبعاً فحكمه الجمع، وإن كان ست سفرات أو أقل فحكمه التقصير.
وأما على رأي السيد السيستاني(حفظه الله) فإن كان مجموع عدد سفراته من وطنه إلى مقر عمله مع عدد سفراته من مقر عمله إلى الأماكن التي ترسله جهة عمله إليها عشر سفرات فحكمه التمام، وإن كان تسعا أو ثمان، فحكمه الجمع، وإن كان سبع سفرات أو أقل فحكمه التقصير .

( 71 )

المسألة (4): شخص يعمل في مكان يبعد مسافة شرعية لعدة سنوات، وهو يذهب إليه كل يوم سبت ويرجع إلى وطنه كل يوم خميس، فما هو حكمه في الطريق ومقر العمل؟
الجواب : على رأي السيد الخوئي(رحمه الله) يجب عليه الاحتياط بالجمع بين القصر والتمام. وأما على رأي السيد السيستاني(حفظه الله) فحكمه القصر، لأنّ الذهاب والإياب في مفروض السؤال سفرة واحدة عند السيد(حفظه الله) فتكون عدد السفرات أربع، وهي لا ترفع حكم القصر، هذا كله في الطريق، وأما في المقر فيجب عليه التمام عند السيدين .
المسألة (5): شخص يريد العمل في مكان يبعد مسافة شرعية لمدة ستة أشهر، وسوف يذهب إليه كل يوم سبت، ويرجع منه إلى وطنه كل يوم أربعاء، فما هو حكمه وحكم زوجته وأطفاله إذا كانوا يرافقونه دائماً ؟
الجواب : أما على رأي السيد الخوئي (رحمه الله) فحكمه وجوب التمام، وأما حكم زوجته وأطفاله فالقصر .
وأما على رأي السيد السيستاني(حفظه الله) فحكمهم جميعاً التمام .

( 72 )
المسألة (6): إذا تزوج شخص بامرأة، وأخذها للسكنى معه
في مكان يبعد مسافة شرعية، فما هو حكمها لو ذهبت لزيارة أهلها هل تصلي قصراً أو تماماً؟
الجواب : إذا لم تعرض عن وطن أهلها، فحكمها التمام عند السيدين، وأما إذا أعرضت بأن خرجت وهي لا تريد الرجوع إلى وطن أهلها للسكنى فحكمها القصر، إلا إذا كانت كثيرة السفر، فيجب عليها التمام عند السيد السيستاني (حفظه الله) .
المسألة (7): شخص يعمل في مكان يبعد مسافة شرعية لمدة ستة أشهر من كل سنة، وهو يذهب إليه أسبوعياً، وفي غير هذه الأشهر يستقر في وطنه، فما هو حكمه لو اتفق له السفر في الأشهر التي يستقر فيها في وطنه ؟
الجواب : القصر عند السيدين .
المسألة (Cool: هل يشترط في المقر أن يكون للعمل ؟
الجواب : لا يشترط ذلك عند السيدين، فالزوجة التي تنتقل إلى مكان عمل زوجها وتقصد المكوث فيه مدة لا تقل عن سنتين يكون مكان زوجها مقراً بالنسبة إليها عند السيد الخوئي (رحمه الله)، وكذلك عند السيد السيستاني

( 73 )
(حفظه الله) يكون المكان مقراً لها إذا قصدت البقاء مدة لا تقل عن سنة ونصف.
المسألة (9): من كانت وظيفته الجمع بين القصر والتمام، وخالف الاحتياط وأتى بالصلاة قصراً فقط فهل يجب عليه القضاء تماماً؟
الجواب : نعم، لفوات الوظيفة الظاهرية .
المسألة (10): شخص يعمل في مكان يبعد مسافة شرعية، وقد اتخذ مكاناً لسكناه يبعد عن وطنه ومكان عمله مسافة شرعية، فما هو حكم صلاته في مكان سكناه ومكان عمله، علماً بأنه لا ينام في مكان العمل، وإنما يذهب إليه صباحاً ويرجع منه عصراً ؟
الجواب : أما على رأي السيد الخوئي (رحمه الله ) فإن كان بانياً على العمل سنتين فأكثر فحكمه التمام في المكانين للمقرية، وإن كان بانياً على أقل من ذلك، فحكمه التمام، فيه وفي الطريق أيضاً من باب كثرة السفر .
وأما على رأي السيد السيستاني (حفظه الله ) فإن كان بانياً على العمل لسنة ونصف فأكثر فحكمه التمام في المكانين للمقرية، وإن كان بانياً على أقل من ذلك، فحكمه

( 74 )
التمام، فيه وفي الطريق أيضاً من باب كثرة السفر .
المسألة (11): شخص من أهالي ((الأحساء)) يعمل في ((الدمام)) وينزل أسبوعياً يومي الخميس والجمعة إلى ((الأحساء ))، وعنده أولاد بعضهم مولود في ((الأحساء)) وبعضهم مولود في ((الدمام))، فما حكم صلاة وصيام الأولاد عند زيارتهم لـ((لأحساء))؟.
الجواب : حكمهم عند السيدين واحد وهو القصر إلا أن يكونوا قد مكثوا في ((الأحساء)) مدة طويلة لا يصدق عليهم فيها أنهم مسافرون كثلاثة أشهر .
نعم لو كانوا كثيري سفر وجب عليهم التمام على كل حال عند السيد السيستاني( حفظه الله) .
المسألة (12): عامل في شركة لها أعمال متعددة في مناطق متباعدة يطمئن ببقائه في العمل سنة أو سنتين ولكن لا يطمئن ببقائه في مكان عمله فقد تنقله الشركة إلى منطقة أخرى تبعد عن وطنه وعن مكان عمله الأول مسافة شرعية، وقد يحصل ذلك بعد شهر أو سنة أو أقل أو أكثر، فما هو حكمه لو كان يرجع أسبوعياً إلى وطنه ؟

( 75 )
الجواب : حكمه في الطريق عند السيدين التمام والصيام ولو صادفه الزوال في نهار شهر رمضان، وكذلك، في مكان عمله الأول والثاني ، لأنه كثير السفر .
المسألة (13): شخص يعمل في مكان يبعد مسافة شرعية، وقد اتخذه مقراً لمدة ثلاث سنوات، وهو يذهب إليه يوم السبت ويرجع منه إلى وطنه يوم الخميس والجمعة، فما هو حكمه في مقر عمله وفي الطريق لو صادفه وقت الصلاة أو الزوال في نهار شهر رمضان ؟
الجواب : أما في المقر فحكمه عند السيدين التمام بعد الاحتياط بالجمع لمدة شهر(1).
وأما في الطريق فحكمه على رأي السيد الخوئي (رحمه الله) الجمع بين القصر والتمام، والصيام والقضاء(2). وأما على رأي السيد السيستاني(حفظه الله) فحكمه التقصير،
ــــــــــــــــــ
(1) وقد تقدم أن الشيخ الفياض (حفظه الله) نقل كفاية الاحتياط أسبوعين عند السيد الخوئي (رحمه الله)
(2) وفي بعض الاستفتاءات أعتبر السيد الخوئي (رحمه الله ) الذهاب والإياب سفرة واحدة ، ورتب على ذلك وجوب القصر ، فإن استطاع المكلف تشخيص رأي السيد (رحمه الله) عمل به ، وإلا تعين عليه الرجوع إلى الأعلم الحي .

المصدر:كتاب أحكام كثير السفر-اشراف الشيخ علي الدهنين حفظه الله...

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عشاق المهدي
نائب المدير
avatar

عدد المواضيع : 474
العمر : 29
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: مسائل كثيرة الابتلاء   الخميس 27 أغسطس - 0:37

مشكورين على الموضوع

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
طالب علم
عضو فضي
avatar

عدد المواضيع : 189
العمر : 30
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 11/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: مسائل كثيرة الابتلاء   الثلاثاء 1 سبتمبر - 3:26

مشكورين وبخدمتكم

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مسائل كثيرة الابتلاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نور الهداية بالمنطقة الشرقية بالأحساء :: نور شهر رمضان المبارك-
انتقل الى: